عيون لا تنام



عيون لا تنام

أكثر ما يرعب خالد هو أن يُكشَف أمره وهو مطلقا لم يفعل شيئا. انساب إليه ذاك الخوف كما المرض الخطير. في البداية، أيّ بداية؟ ربّما حين ارتاب في نظرة جاره الطويلة والتي لم يجد لها معنى، أو لعلّها معاكسة ذلك المتشرّد والذي كلما لاقاه هو بالذات سبّ وشتم أشياء "لا يجب التعرّض إليها"، أم أنّ الخوف لازمه منذ اعتاد مشاهدة الأخبار؟ أو ربّما حين جاءته تلك الدّعوة لحفلة في فندق البركاتي دون أن يتعرّف على مصدرها، أم لعلّه ذلك الرّجل الغريب والذي يصعد دائما في الحافلة معه، دائما؟ هو لا يذكر ولكن مرّات كثيرة. المهمّ أحسّ أنّ عليه أن يعيد ترتيب وضعه، أعاد النظر في أشيائه وأوراقه علّه يجد شيئا يمكن أن يورّطه، فلم يجد.
انتبه بجدّية كبيرة إلى الحديث مع الناس، أيّا كانوا، وصار يخاطبهم عكس آرائه أو ما بقي منها بعد الانفلات... بل غدا يقصّ عليهم أتفه الأشياء التي لا شُبهة فيها. وحين يكلّمه أحدهم، كما يفعل كلّ زوّار المنتديات، بكلام يتخلّله الحديث في الشأن العام، على سبيل الحكي أو السؤال، فإنّه يراوغ ويظهر تأفّفه ويبدّل آليّا الموضوع. وينصرف.
قرّر أن لا يخطّ تفكيره كما يأتيه بل أن يكتب نصف المواقف واعتماد خطّ جدّ سيّء.. وزاد في تحويل نصف الأفكار إلى رموز، غير مشفّرة حتى لا تُفكّك، بل أن لا يوجد بها أيّ قاعدة للكتابة. لمّا أعاد القراءة لم يفهم ما كَتَبَ. وما استطاع إعادة الكلمات إلى أصلها.
ثمّ بدأ في التمرّن على مسح أفكاره، حتى عندما يُواجَه أو يُحقَّق معه يمسحها من دخيلته فلا تُرى...
كان ذلك صعبا، ومع الأيام صارت الأشياء تتداخل في مخّه وتضاف إليها خيالات ومرعبات وأشباح.
لم يعد يحكي، صارت أشباه الخيالات تخترق رأسه ولا رسم لها.
هو لم يفعل شيئا ولا علاقة له بمن يفعلون... لكنّه يخاف أن يُكشف أمره.

 
أعلى