التين الشوكي او الصبار فوائده وتواجده

طبيب القلوب

مؤسس منتديات احلامنا
طاقم الإدارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع اليوم ممتع وشيق ويذكرني ايضا بالطفولة
عنوان اليوم

ثمرة الصبار

do.php


يشتهر الصبار باسم التين الشائك ، وهو نبات مثير للعائلة الشوكية ، يتراوح طوله من 1.5 إلى 3 أمتار. تتحول السيقان إلى سيقان أوراق تحمل أوراقًا صغيرة تتساقط ، وتحتوي على أطباق أو مجاذيف بلون رمادي-أخضر ومغطاة بالأشواك وثمرة اللب المغطاة بالأشواك. الطعم الحلو عديم الرائحة ينمو في الربيع.

ينمو الصبار في المناطق القاحلة ، وتعود أصوله إلى المكسيك ، كما هو الحال في الولايات المتحدة ، وفي بلدان حوض البحر المتوسط ​​، وفي جنوب إفريقيا ، وفي أستراليا ، وكينيا ، وأنغولا ، وبسبب ارتفاع درجة تحمله للجفاف ، نمت كسياج حي وطارد.

يُطلق على الصبار أيضًا نباتات شوكيّة ، مثل الصبار الحقيقي الذي ينتمي إلى عائلة الزنبق ، وهي نباتات صحراوية ذات جذع بأوراق وأنسجة قوامها صبار. هذه النباتات تنمو في الغابات الاستوائية وشبه الجزيرة العربية. عادة ما يكون موسم الصيف هو موسم جمع الأوراق ، وله رائحة طيبة وطعم جيد من المرارة ، وله العديد من الفوائد الصحية ، مثل علاج الأمراض الجلدية ، والقروح ، والبواسير ، وله فوائد جمالية وصحية ل شعر ، لأنه يعزز إفراز الأصفر ، تليين الأمعاء ، وطرد الغازات والعقاقير لمرض السل. يُطلق على الصبار أيضًا نباتات شوكيّة ، مثل الصبار الحقيقي الذي ينتمي إلى عائلة الزنبق ، وهي نباتات صحراوية ذات جذع بأوراق وأنسجة قوامها صبار. هذه النباتات تنمو في الغابات الاستوائية وشبه الجزيرة العربية. عادة ما يكون موسم الصيف هو موسم جمع الأوراق ، وله رائحة طيبة وطعم جيد من المرارة ، وله العديد من الفوائد الصحية ، مثل علاج الأمراض الجلدية ، والقروح ، والبواسير ، وله فوائد جمالية وصحية ل شعر ، لأنه يعزز إفراز الأصفر ، تليين الأمعاء ، وطرد الغازات والعقاقير لمرض السل.

القيمة الغذائية للصبار

تحتوي ثمار الصبار والسيقان على سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز وحمض الأسكوربيك والزيوت الدهنية والغراء وأكسالات الكالسيوم والعفص والملونات والخميرة التي تخمر الثمار ، ويبين الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 غرام (التين) :

القيمة الغذائية للمكونات الغذائية

ماء 87.55 جم
الطاقة 41 سعرة حرارية
البروتين 0.73 غرام
مجموع الدهون 0.51 غرام
الكربوهيدرات 9.57 غرام
الألياف 3.6 غرام
الكالسيوم 56 ملليغرام
الحديد 0.3 ملليغرام
المغنيسيوم 85 ملليغرام
الفوسفور 24 ملليغرام
البوتاسيوم 220 ملغ
الصوديوم 5 ملغ
الزنك 0.12 ملليغرام
فيتامين ج 14 ملليغرام
فيتامين B1 (الثيامين) 0.014 ملغ
فيتامين B2 (ريبوفلافين) 0.06 ملغ
فيتامين B3 (النياسين) 0.46 ملغ
فيتامين B6 0.060 ملليغرام
حمض الفوليك 6 مكغ
فيتامين ب 12 0 ميكروغرام
فيتامين أ 43 وحدة دولية



فوائد الصبار

إلى نبات الصبار العديد من الفوائد التي أدت إلى تعيينه باسم صيدلية الصحراء ؛ بسبب محتواه العالي من المركبات والمواد المغذية الكيميائية المستخدمة في العديد من الاستخدامات العلاجية والطبية ، استخدم الفراعنة العصير لعلاج عسر الطمث ، وتليين الأمعاء ، وعلاج الجروح والحروق والقروح بما في ذلك قرح العين.

يتم تعزيز الجهاز المناعي لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. واحدة من فوائد الصبار لجهاز المناعة هو أنه يحمي الجسم من اختلال الجذور الحرة ومضادات الأكسدة ، والمعروفة باسم الإجهاد التأكسدي لأنه يحتوي على مركبات نادرة تسمى بتلات ، وهو مصدر غني.
يعزز عمل الجهاز العصبي لأنه يحتوي على معادن وفيتامينات تعزز التوازن الهرموني ، مما يعزز ويوازن وظائف الجهاز العصبي.
يتم تنظيم ضغط الدم بسبب انخفاض نسبة الملح ، وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم.
إنه يحمي الأوعية الدموية من الالتهاب ويعالج الأوعية الدموية الملتهبة ، حيث تعتبر مواقع الالتهاب أماكن مناسبة لتراكم وتصلب الدهون ، ويحتوي الصبار بدوره على مركبات من البنزين والبوليفينول والسكريات التي تعمل كمضادات للأكسدة جدران الأوعية الدموية.
يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم بسبب محتواه من الألياف والكوليسترول ، والذي بدوره يتفاعل مع الصفراء في الأمعاء الدقيقة ، مما يقلل من مستوى الدهون الثلاثية الضارة في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول الضار.
يحافظ على وظائف الكبد ويعززها لأنه يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة ، والتي تحارب الجذور الحرة وتمنعها من التأثير على الكبد ووظائفه. كما يدعم عملية امتصاص الدهون ويقلل العبء.
يعالج الروماتيزم والتهاب المفاصل والألم المرتبط به.
يقلل من مستويات السكر في الدم بسبب انخفاض نسبة الكربوهيدرات ، ويحتوي على الألياف الغذائية والبكتين ، مما يقلل بدوره من امتصاص السكر في المعدة والأمعاء ، وبالتالي يقلل من مستويات السكر في الدم ، والألياف يمنح الشعور بالامتلاء ، مما يؤدي إلى تقليل نسبة المواد الغذائية المستهلكة.
تنظيم وتعزيز عمل القولون لأنه يحتوي على الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان ، والذي بدوره يسهل حركة المواد الغذائية من خلال الأمعاء ، ويمنع أي اضطراب في الجهاز الهضمي ، وخاصة في القولون.
يتم علاج قرحة المعدة لأنها تحتوي على كميات عالية من اللثة ، والتي بدورها تساعد على موازنة حموضة المعدة. أظهرت الأبحاث أيضًا أن الألوة يمكنها علاج قرحة المعدة وتقليل الالتهابات.
يساعد على إنقاص الوزن بشكل غير مباشر لأنه يحتوي على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان ، مما يعطي الشعور بالشبع ، ويقلل من كمية الطعام المستهلكة.
يقوي ويدعم نمو الشعر لأنه يحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات والحديد والعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات المفيدة للشعر.
إنه يعالج أعراض إدمان الكحول ، مثل الصداع والغثيان وجفاف الفم وفقدان الشهية لأنه يحتوي على مركبات كيميائية يصنعها بروتين معين ينتجه الكبد بعد استقلاب الكحول الذي يحدث في الكبد.


وهناك الكثير من الفوائد من شجرتها او زيتها للشعر وايضا للبشرة وايضا يمكن استخدامه كشامبو


هذا كل ما لدي اليوم
شكرا لكم لتواجدكم
السلام عليكم
 
أعلى